November 09

ما الذي يجعل العقد غير مقبول قانونياً؟

الكاتب : فريق العمل

تفاصيل التدوينة

 

 

 

يمكن أن يتسبب العقد غير المقبول قانونياً - أي العقد بدون شروط عادلة - في حدوث مشاكل لصاحب شركة صغيرة. تابع القراءة لمعرفة بعض العلامات التي تشير إلى أن العقد قد يكون غير مقبول. 

 

العلاقات التعاقدية هي جزء لا يتجزأ من إدارة الأعمال التجارية. في كل مرة يُكمل فيها عملك معاملة ، مهما كانت صغيرة، يتم بالطبع إنشاء عقد و أيضاًعلاقة تعاقدية. و لهذا السبب تشكل العقود تقريباً أساس كل جانب من جوانب الأعمال التجارية .

 

بلا شك تفيد العقود في معظم الأحيان شركتك. سواء كان الأمر يتعلق بتعيين موظف جديد، الحصول على المستلزمات من بائع جديد، و حتى بيع منتج أو خدمة إلى عميل، فإن فائدة العقد الأساسية هي ضمان حصول الجميع على ما يحتاجون إليه نتيجة هذا العمل.

 

 ومع ذلك قد يكون الاتفاق في بعض الأحيان غير مقبول - أي عقدًا ينشئ علاقة تعاقدية غير عادلة من خلال إفادة طرف واحد فقط على حساب الطرف الآخر. و قد يكون العقد غير معقول على الرغم من أنه يبدو ظاهريًا أنها فرصة جيدة لنمو العمل. و مع أن مثل هذه المناسبات قد تكون نادرة ، فمن المهم لأصحاب الشركات الصغيرة أن يدركوا متى يواجهون مثل هذا العقد.


 

 

 

العقد غير المقبول

 

حسن سعيد وبيانكا جراسياس يوضحان ما هو العقد غير المقبول

 

 العقد الذي يستفيد منه جانب واحد فقط هو ليس عقدًا قانونيًا في نظر القانون، حتى لو كان كل شيء مكتوب على الورق ووقع عليه الطرفان . إذا وعدت بفعل شيء ما لشخص ما دون أن يقدم الطرف الآخر شيئًا في المقابل (هذا يعني من الناحية القانونية أن الطرف الآخر لا يقدم "مقابل" مقابل وعدك)، لذلك فإن وعدك يعتبر هدية وهو عقد غير صالح وبالتالي غير قابل للتنفيذ.

 

توضح المحامية بيانكا غراسياس و هي شريكة مؤسسة في شركة ICLO  الأمر على هذا النحو: "العقود القانونية القابلة للتنفيذ هي تلك العقود التي يوجد فيها " أخذ و عطاء "من كلا الطرفين . بعبارة أخرى، يجب أن يتم تبادل المنافع لإبرام عقد صحيح. كما وتشير الى أنه " عندما يكون في بعض الأحيان عدم توازن في سلطة التفاوض اما بسبب اختلال التوازن المالي أو عوامل أخرى ، قد يفيد العقد بشكل حصري أحد الطرفين على حساب الطرف الآخر".

 

إذن كيف يتم تحديد ما إذا كان العقد الذي يُطلب منك توقيعه هو عقد غير مقبول؟ وفقًا لحسن سعيد، الشريك في شركة المحاماة ICLO ، فإن "العقود غير المقبولة هي العقود التي لها شروط مفيدة للغاية لجانب واحد و هي غير عادلة للطرف الآخر. و يحدث هذا الأمر عادةً عندما لا يكون لديك الفرصة لفهم الشروط أو عندما تحرمك الشروط من الاستفادة من العقد".



 

 

 

3 علامات تدل على أن هذا العقد قد يكون غير مقبول:

معرفة ما يعني أن هذا العقد غير مقبول هو أمر جيد، ولكن من الناحية العملية قد يكون من الصعب معرفة ذلك. في حين أنه من الأفضل دائمًا الاستعانة بمحامٍ خبير قبل توقيع العقد، فمن الجيد أيضًا أن تكون على دراية ببعض العلامات التي تشير إلى أن العقد قد يكون غير مقبول.

 

 

فيما يلي عدد قليل من "الإنذارات" التي ننصح بها في أيكلو رواد الأعمال بأن يكونوا على دراية بها:

 

  1. الضغط المستمر لتوقيع عقد دون اعطاء وقت كافي لمراجعة شروطه

  2. عقد مطبوع يستخدم أحجام خط صغيرة بصورة غير طبيعية

  3.  المصطلحات التي تبدو غير عادلة أو حتى غير المفهومة

 

 

ومع ذلك ، فإن وجود انذار واحد أو أكثر من هذه الانذارات لا يعني بالضرورة أن العقد غير مقبول. على سبيل المثال، بينما قد تشعر بـ "الإكراه" وهو المصطلح القانوني للتعرض للضغط أو الإكراه من أجل توقيع عقد، تقول بيانكا غراسياس أن تحديد ما إذا كان الضغط قد حدث بالفعل، يتطلب تحليلًا للظروف المحيطة بعملية التفاوض وتنفيذ العقد، بما في ذلك ما إذا كان كلا الطرفين قد تم تمثيلهما بالفعل من قبل مستشار قانوني مختص ".



 

 

 

 

ما الذي يتوجب عليك فعله عند مواجهة عقد يُحتمل أن يكون غير مقبول؟

 

ما الذي عليك فعله عند مواجهة عقد قد يكون غير مقبول؟

 

إذا كان لديك شعور غير مريح بأن العقد الذي يُطلب منك توقيعه غير مقبول ، فحاول التعامل مع الموقف على النحو التالي:

  • الحصول على نسخة مقروءة من العقد: إذا تم تزويدك بنسخة من العقد مكتوبة بشكل غير طبيعي بأحرف صغيرة فلا تتردد في طلب نسخة أكثر وضوحًا.

  • افهم الشروط قبل أن تقوم بتوقيع أي عقد، يجب عليك أن تتأكد دائمًا من فهمك للشروط التي توافق عليها.

  • اطلب إعادة التفاوض على الشروط. تنصح بيانكا أصحاب الشركات بمعالجة المشكلة بشكل مباشر. إذ تقترح إخبار الطرف الآخر بتطلعك لمستقبل علاقات العمل معًا وتريد التأكد من أن العقد قابل للتنفيذ.

  • اقترح شروط أو حلول بديلة. يقترح سعيد: "بمجرد معرفة الشروط ، اقترح بدائل لأي قسم عليه اشكالية".

 


 

 سيؤدي اتباع هذه الخطوات في العالم المثالي إلى انشاء عقد لم يعد أحادي الجانب و أيضاً غير مقبول. ولكن إذا وجدت نفسك في موقف يرفض فيه الطرف الآخر مناقشة شروط العقد الأكثر إشكالية، يقول حسن سعيد إن أصحاب الشركات بحاجة إلى "تقييم المخاطر المرتبطة بالشروط كما يهتمون بتحديات الخروج من الصفقة تمامًا" . 

 

و في حين أن انهاء الصفقة قد يكون أمراً صعبًا، ينصح سعيد بأن "لا تقع في فخ الموافقة على شروط غير عادلة مع توقعك بأن يتم إبطالها لاحقًا باعتبارها غير مقبولة. من الصعب تلبية الإجراءات التي تجريها المحكمة للتحقق من أن العقد مقبول، لذا تصرف كما لو كنت ملزمًا بأي شروط توافق عليها ".

 


 

 

 

ماذا لو كنت قد وقعت بالفعل على عقد غير مقبول؟

لن تفقد كل شيء بمجرد اكتشافك أن العقد الذي قمت بتوقيعه بالفعل غير مقبول. ما هي الخطوة الأولى اذاً ؟ يقول سعيد: "إذا كنت تريد الخروج من أي عقد، فإن أفضل بداية هي محاولة التفاوض مع الطرف الآخر لترك الاتفاقية بشروط طوعية".

 

إذا لم يوافق الطرف الآخر على إنهاء العقد، ولا تريد الانخراط في العواقب المحتملة لخرق العقد ، فستواجه حلاً بديلاً أكثر تكلفة. يقترح حسن سعيد: "إذا لم تنجح إعادة التفاوض، فيمكنك رفع دعوى في المحكمة لإعلان أن العقد (أو بند محدد منه) غير مقبول بشكل واضح". ويضيف "في كثير من الأحيان قد يأتي الأمر كانه حالة دفاع عندما يتخلف أحد الطرفين عن الوفاء بالتزاماته بموجب العقد ويتم رفع دعوى ضده من قبل الطرف الذي صاغ العقد ".


ماذا لو تم التوقيع على عقد غير مقبول؟

 

 

 

 

 

الاستعانة بمحام من ذوي الخبرة

يقترح كلاً من حسن سعيد و بيانكا غراسياس أن أفضل إجراء هو استشارة محامٍ منذ البداية إذا شعرت بأن العقد الذي يُطلب منك توقيعه قد يكون غير مقبول. إذا كنت قد وقعت بالفعل، يوصي سعيد  بـ "الاستعانة بمحام بمجرد شكك في أنك قد تحتاج إلى انهاء الاتفاقية أو إذا تم تهديدك برفع دعوى قضائية. وكلما تم التعاقد مع المحامي مبكرًا ، زادت إمكانية التفاوض على حل فعًال من حيث التكلفة ومفيد للشركة ".

 

على الرغم من أن العقد غير المقبول يعتبر قانونًا غير صالح وبالتالي غير قابل للتنفيذ، فإن مطالبة المحكمة بتحديد أن العقد غير مقبول يعد عملية مكلفة للغاية. من خلال إدراك ما يعنيه أن يكون العقد غير مقبول ومعرفة علامات ان العقد أحادي الجانب، يمكنك تجنب التعقيدات المستقبلية من خلال إعادة التفاوض على الشروط أو الابتعاد عن صفقة قد تكون في جوهرها غير مقبولة.


 

 

 

 

تدوينات أخرى

November 09
ما الذي يجعل العقد غير مقبول قانوني...

من دون شك تعتبر العقود جزءاً لا يتجزأ من أي عمل مهماً كان و ذلك لحفظ حقوق جميع الاطراف و لكن من الممكن ان يتحول هذا العقد الى عقد غير مقبول قانونياً اذا ما ....

November 09
ما هي المعلومات التي يجب أن تحتويها...

اللوائح الداخلية للشركة هي خارطة طريق لكيفية ادارة الشركة و يجب ان تحتوي عند انشائها على ....

November 09
لماذا تحتاج إلى رخصة تجارية في 2021...

الحصول على رخصة تجارية في دبي هو امر لا مفر منه اذا اردت البدء في نشاط تجاري او بناء شركتك. اذ يمكنك الحصول عليها من خلال زيارة...