December 14
الكاتب : فريق العمل
يتعين على الشركات عقد اجتماعات مجلس الإدارة لتوثيق القرارات المهمة التي تؤثر على الشركة. و الفشل في عقد اجتماعات مجلس الادارة يمكن أن يعرض الشركة ومزاياها القانونية للخطر.
الطريقة الوحيدة لإثبات أنه تم عقد الاجتماع، هي بتعيين مهمة "أخذ محاضر الشركة" لشخص واحد من الحضور. و يقع عادةً هذا الأمر على عاتق سكرتير الشركة.
لا يقتصر تسجيل محاضر الشركات على اجتماعات مجلس إدارة الشركة فقط و لكن أيضاً على اجتماعات العمل الأخرى حيث يجب تدوين جميع المحاضر الرسمية و تشمل ما يلي:
الاجتماعات السنوية
اجتماعات المساهمين
الاجتماعات التي تنطوي على تغييرات مالية
إصدار أسهم جديدة
تعيينات الإدارة الجديدة وزيادة التعويضات
و تعتبر الاجتماعات التي يتم فيها المناقشة المتعلقة بالقضايا التي لا تؤثر على الشركة ككل "أقل أهمية". قد تشمل هذه الاجتماعات مناقشات حول اختيار البائعين في العقود الثانوية، المناقشات حول حفلات المناسبات السنوية، أو حتى على سبيل المثال الاجتماعات مع الموظفين المبتدئين لاطلاعهم على توقعات الإدارة منهم.
قبل بدء الاجتماع، من الأفضل دائمًا أن تكتب في الجزء العلوي من المستند أي تفاصيل حول الاجتماع، مثل:
الاسم الكامل للمؤسسة
مَن الحاضر ومَن الغائب
من يقوم بتسجيل المحاضر
التاريخ، الوقت ومدة الاجتماع
مكان الإجتماع
في بداية معظم الإجتماعات، يتم مناقشة محضر الاجتماع السابق. و من المحتمل أن يتم طرح التصحيحات والتعديلات التي تم إجراؤها على المحاضر السابقة وتدوينها خلال تلك المحادثة. بعدها سيتم التصويت للموافقة على المحضر. وسيتم طرح الخطوات التالية في أي عمل مفتوح متبقي. ثم ينتقل النقاش للأعمال الجديدة التي سيتم التعامل معها.
التحدي الأكبر في تدوين ملاحظات الاجتماع هو ملاحظة المناقشات الجوهرية، أو التي يمكن أن تؤثر على العمل، وتلك الغير مهمة، مثل نوع كرسي المكتب الذي طلبه حسين أو أين تذهب هبة في إجازتها الاخيرة أو كيف يخطط عبد السلام لصرف مكافأته القادمة. ومع ذلك، إذا لم تكن متأكدًا، فاكتب كل شيء وقرر لاحقًا ما يجب تضمينه وما يجب حذفه.
فيما يلي بعض النصائح الأخرى لكتابة محاضر الشركة بحيث تتم قراءتها:
بمجرد المراجعة و الموافقة و أيضاً التوقيع، يجب طباعة محضر الاجتماع وتخزينه في المجلد الموثق لهذا الغرض ويتم تخزينه إلكترونيًا. حيث يتيح ذلك إمكانية الرجوع إلى المناقشات السابقة عند الحاجة، مثل ظهور المشكلات ذات الصلة مرة أخرى في المستقبل.
مما لا شك فيه أن التكنولوجيا قد سهلت على أصحاب العمل مراقبة عمل الموظفين للتأكد من قيامهم بواجباتهم المطلوبة منهم ولكن قد أساء البعض استخدام هذا الحق و تجاوز خصوصية الموظف....
من غير المسموح تبادل معلومات قد تضر بمستقبل الشركة. و لذلك قد يكون أمراً مهماً توقيع اتفاقية NDA لضمان حفظ الأسرار. و لكن من يجب عليه التوقيع؟ تابع القراءة لتكتشف...
القاعدة العامة تقول أنه يجب مراجعة شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية وتحديثها بشكل سنوي. ومن الجيد أيضًا مراجعتها عند حدوث أحد الأمرين التاليين