October 30
الكاتب : فريق العمل
اللوائح الداخلية للشركة هي عبارة عن توجيهات للطريقة التي ستدير بها شركتك وتنظمها وهي مطلوبة في معظم الجهات القضائية في دولة الإمارات العربية المتحدة. و حتى إن كانت غير مطلوبة، فهي مفيدة جداً لضمان امتثالك للإجراءات القانونية المطلوبة.
تعتبر اللائحة الداخلية التنظيمية لشركتك جزءا لا يتجزأ من عقد العمل المبرم بين الشركة وبين العاملين الموجود بها، حيث تسري اللائحة على كافة العمال والموظفين داخل الشركة أو الذين سيلتحقون بالعمل في المستقبل.
من خلال مكتبنا في ICLO للمحاماة، وانطلاقا من خبرتنا الطويلة في هذا المجال، نشعر بالفخر لصياغة عشرات اللوائح الداخلية لشركات ناشئة ومؤسسات حكومية. لهذا إذا كنت تتطلع للحصول على لائحة داخلية نموذجية متوافق مع المتطلبات القانونية لامارتك، رجاء لا تتردد بالتواصل معنا، والآن هيا نُكمل ما بدأناه..
هي خارطة طريق لكيفية إدارة الشركة. حيث أن هذه الخارطة توضح كم عدد الأشخاص الموجودين في مجلس الإدارة، كيفية إدارة اجتماعات مجلس الادارة والمساهمين، و أيضاً واجبات كل شخص من الموظفين. و عندما تظهر مشكلة، فإن هذه اللوائح ستزودك بإرشادات واضحة، وحتى مساعدتك على تقليل الخلافات حول كيف ستدار الشركة.
منح الشركة شرعيتها. في أي دعوى قضائية، وحتى في حين طلب قرض مالي أو القيام بأي معاملات تجارية أخرى، يمكنك الإشارة إلى لوائحك الداخلية كدليل على أنك تتبع قواعد الشركة المناسبة في إدارة مؤسستك التجارية.
يجب التنويه أن هناك فرق بين اللوائح الداخلية للشركة Corporate Bylaws و عقد التأسيس للشركة Articles of incorporation ، حيث أن العقد عبارة عن مستند قصير تم تقديمه من امارتك لتشكيل شركتك قانونياً. في حين أن اللوائح الداخلية للشركة أطول و أكثر تفصيلاً. و بالطبع يجب أن يكون هناك للشركات بانواعها سواءً الربحية وغير الربحية لوائح داخلية واضحة جدا.
عادةً ما تحدث إجراءات لإنشاء اللوائح الداخلية للشركة مع إنشاء عقد التأسيس أو بعد فترة وجيزة. وتحتاج لإنشائها اتباع قوانين الامارة المناسبة لوضع ومجال شركتك.
بمجرد الانتهاء من لوائحك الداخلية، قم بتقديم نسخة للموظفين، المدراء و أيضاً المساهمين. احتفظ أيضًا بنسخة في ملف في مكان عملك مع الأوراق الأخرى لشركتك في حال احتجت لها لأمر ضروري.
مما لا شك فيه أن التكنولوجيا قد سهلت على أصحاب العمل مراقبة عمل الموظفين للتأكد من قيامهم بواجباتهم المطلوبة منهم ولكن قد أساء البعض استخدام هذا الحق و تجاوز خصوصية الموظف....
من غير المسموح تبادل معلومات قد تضر بمستقبل الشركة. و لذلك قد يكون أمراً مهماً توقيع اتفاقية NDA لضمان حفظ الأسرار. و لكن من يجب عليه التوقيع؟ تابع القراءة لتكتشف...
القاعدة العامة تقول أنه يجب مراجعة شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية وتحديثها بشكل سنوي. ومن الجيد أيضًا مراجعتها عند حدوث أحد الأمرين التاليين