October 04

دليلك لاختيار المحامي المناسب لشركتك

الكاتب : فريق العمل

تفاصيل التدوينة

 

 

 

عاجلاً أم آجلاً، سيحتاج كل عمل تجاري لتمثيل قانوني. و هذا يعني اما أن يكون المحامي تكلفة باهظة الثمن على شركتك أو أحد الأصول القوية لنشاطك التجاري. هذا الأمر يعود لك ولآليتك في اتخاذ القرار.

 

لذا إذا لم تقم سابقا بتعيين محامي مختص بالأعمال التجارية، فعندها ستكون إجراءات العمل مربكة بعض الشيء. لقد شهدنا في ايكلو هذه الإجراءات مرات عدة حينما تم تعييننا من قبل مئات العملاء على مدار مسيرة الشركة من مارس 2013 لتمثيلهم أمام القانون. عندما يُعلمنا العميل (كما هو أنت ) بما يتطلع له وما يريده بالضبط، عندها سيكون هناك احتمال كبير للحصول على نتائج إيجابية لكلا الطرفين (المحامي و العميل).

 

في النهاية، كلانا يريد الشيء نفسه وهو علاقة عمل طويلة الأمد مفيدة للطرفين. و من اجل مساعدتك على تحقيق هذه النتيجة، لقد اجتهدنا في وضع هذه القائمة.
 


 

دليلك لاختيار المحامي المناسب لشركتك

 

 

  • إعرف متى تحتاج لتوكيل محامي 

 

كلما بدأت مبكراً في بناء هذه العلاقة المهمة و حصلت على نصائح ثمينة، كلما كان هذا مفيداً لعملك.

 

اذا كنت قد بدأت نشاطك  التجاري للتو، فانا أقترح عليك البدء بالتواصل مع محام مختص بالأعمال التجارية و الاستفسار منه عن أسعار الخدمات الأساسية مثل الاستشارة القانونية الأولية أو عن أمور أخرى متعلقة بالشركة، و بهذا يمكنك بسهولة بعد الاستشارة  تحويل هذه المعرفة القانونية لأحد اصولك الذي تحتاجه لبدء نشاطك التجاري. سواء كان ذلك بشكل فردي او من خلال رأس مال استثماري.

 

و تأكد أيضاً من ضرورة توكيلك لمحامي قبل القيام بأمر من شأنه أن يوقعك في المشاكل مثل البدء بشراكة مع شخص آخر حتى و ان كان صديقك أو توقيع عقد إيجار مكتبك المقبل أو العقود الأولية للحصول على أموال المستثمرين أو حتى طرح منتج بالسوق من شأنه أن يُفضي لتحمل بعض المسؤولية. نحن نعلم أن مثل هذه الأمور تحدث بكثرة في عالم الأعمال لذا توخى الحذر و قم بتوكيل محامٍ لحماية حقوقك وهي في هذه المرحلة أولوية قصوى للغاية. 

 

 


 

  • ركّز على نوع المحامي الذي تحتاجه

 

فمعظم المحامين يمكنهم تحمل احتياجات الشركة الاعتيادية. وهذا يتضمن على سبيل المثال إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة، وضع اتفاقية شراكة أو صياغة عقود العمل الشائعة.

 

و نصيحة منا نحن ICLO كشركة محاماة رائدة في السوق الإماراتي، تأكد من السؤال عن ما إذا كانت هذه الوثائق قد تمت صياغتها خصيصاً وفقاً لاحتياجاتك الخاصة أم لا. لا بأس إذا بدأ المحامي من خلال استخدام نموذج موجود مسبقاً ( من منا لم يقم بذلك ). ففي بعض الأحيان ليس هناك أي داعٍ لصياغة عقد مخصص ولكن يجب على محاميك أن يفعل أكثر من ما هو طباعة عقد وتسليمك اياه من اجل التوقيع.

 

إذا كنت تريد فقط الحصول علامة تجارية، أو كان لديك فقط سؤال متعلق بقانون الضرائب، فعندها يمكنك البحث عن محامٍ مختص بهذه الأمور. أما إذا كنت بحاجة لمستشار قانوني عام من أجل عمل طويل الأجل، فعندها قم بالبحث عن محامٍ، يمكنه أن يوصلك من خلال علاقاته للمختصين من وقت لآخر حسب الحاجة لهم. سواء كانوا في نفس الشركة أو كان مستشار خارجي.

 

فكّر بمحامي شركتك كالطبيب العام. تذهب لزيارته من أجل الفحوصات و الأمور الطبية الاعتيادية. ولكن عند حاجتك لاختصاصي فإن هذا الطبيب سيخبرك بذلك ويرشدك لواحد معروف بمجاله.



محامي

 

 

 

  • ابحث عن محامٍ يفهم السوق أو يرغب في ذلك

 

هذه نقطة لاحقة للنقطة السابقة.  نعم أنت بحاجة لمحامي أعمال عام. ولكن إذا لم يكن لدى هذا المحامي أي فكرة عن مجال عملك أو كيف تتم ادارته، فعندها لا بد وأن تحصل خلافات و عدم فهم أحدكما للآخر. و لا يعني ذلك أنه إذا كانت شركتك تصنع على سبيل المثال آلات زراعية، فأنت بحاجة إلى محامٍ يعمل فقط في صناعة الآلات الزراعية. و إنما يعني أن مستشارك القانوني يجب أن يكون لديه الرغبة في معرفة وفهم ما تفعله شركتك كل يوم ومن هم عملائك الرئيسيون وشركاؤك الاستراتيجيون. حيث يجب عليك تحليل و توضيح هذه الأمور في الخطة القانونية.

 

بالطبع، إذا كنت تعمل في صناعة متخصصة ومنظمة للغاية، فعندها ستستفيد من نصيحة شخص يفهم هذه القوانين جيداً. أما إذا كنت بصدد افتتاح محطة للغاز الطبيعي، فإن المحامي الذي يكون على دراية بشبكة اللوائح المعقدة المتضمنة في هذا النوع من المشاريع سيكون مناسبًا لك بل و الأفضل.

 

ومع ذلك، بالنسبة لمعظم الشركات، فإن الاستعداد الأساسي للتعلم كافٍ لتلبية احتياجاتك.


 

 

  • قم باختيار مكتب محاماة مناسب لحجم شركتك

 

مما لا شك فيه أن هناك ميزات و سلبيات للعمل مع شركات المحاماة الكبيرة أو شركات المحاماة الصغيرة، و حتى مع الذين يعملون منفردين. إذا كانت شركتك تعمل من أجل أن تصبح في يوم ما مثل شركة فيسبوك، أمازون أو تيسلا القادمة  فعندها من الأفضل أن تشترك في خدمات مكاتب المحاماة الكبيرة من وقت لآخر. و بالطبع بحلول هذه المرحلة، سيكون لديك أيضًا قسم قانوني داخل الشركة.

 

في بعض الأحيان وهذا ليس هو الحال دائمًا، تجد الشركات الناشئة والشركات الصغيرة أن شركات المحاماة الكبرى ليست ذات أولوية كبيرة لها. حيث أنه إذا كانت شركة المحاماة تجني بالفعل أموالها من خلال تمثيل ثروات الشركات والكيانات الحكومية الكبيرة وما شابه ذلك، فقد يكون من الصعب عليها أن تستجيب لاحتياجات كل عميل على حدة.

 

هناك مشكلة أخرى محتملة للعمل مع شركة محاماة كبيرة وهي السؤال عمن ستعمل معه بالفعل. هل سيقومون بإعطاء ملفك لمساعد محامي حديث التخرج؟ هل سيعمل هذا المحامي المعاون مع الشركة لعقد طويل الأمد أم هو مجرد عمل لفترة محدودة؟ هل سينتقل ملفك من مكتب لآخر؟

 

وعلى الرغم من كل هذا لا يجب أن ننكر أن هناك فوائد عظيمة للعمل مع شركات أكبر إذا كان نشاطك التجاري يتطلب موارد يمكن للشركة أن توفرها. إذ أنه من الأفضل تعيين شركة محاماة كبرى للدعاوى القضائية المعقدة بدلاً من محامي يعمل لصالحه أو شركة محاماة صغيرة. و في بعض الأحيان يفضل العملاء استراتيجية غير محددة وهي العمل مع محام منفرد أو شركة محاماة صغيرة فيما يتعلق بالأمور الأساسية والمتكررة. والتعامل مع شركة كبرى و عادةً بتكلفة أعلى من اجل المشاريع المحددة والتي تكون من وقت لآخر. و لكن إذا لم تكن شركة المحاماة التي ستعمل معها على استعداد للتعاون مع محامين من خارج الشركة عند الحاجة لذلك، فقد يكون ذلك بمثابة إنذار أحمر من أجلك.

 

نصيحة: بغض النظر عن حجم شركة المحاماة، تأكد من فهمك المسبق للمحامي الذي ستعمل معه. كيف تتواصل معه؟ ما مدى توفره في حال ظهور مشكلة ملحة؟ 

 

معظم الشركات التي يعمل لديها محامين مختصين بمجالات مختلفة، لديها أسعار مختلفة بالساعة لكل محامٍ وهذا أيضاً أمر مهم. إذا كان من سيهتم بأمورك هو محامي مبتدئ مع سعر بالساعة منخفض، فهل سيتم مراجعة ملفك من خلال شريك أكثر خبرة؟ إذا كان كذلك، هل ستدفع سعرًا أعلى بكثير لهذا الشريك عن ذلك الوقت؟

 

العمل مع شركات صغيرة أيضاً مفيد، اذ ستحصل كما هو معروف على اهتمام بشكل فردي كبير. و أيضاً ينشئ العديد من هؤلاء الأشخاص علاقات مع محامين آخرين للمساعدة في بعض الأمور عند تعثرها و ذلك يعني أن احتياجاتك سيتم تغطيتها اذا سافر المحامي خارج المدينة أو إذا حدثت معه مشكلة خارج مجال تخصصه. لذلك اذا قررت التعامل مع شركة أصغر، تأكد من أنه يمكنهم الوصول لمصادر ستحتاجها ليس الآن و لكن مع نمو شركتك. وهذا يقودنا للنقطة رقم 5


شركة محاماة كبيرة

 

 

 

  • اختر محاميًا لديه مصادر يمكنه جلبها و قلب الطاولة

 

دعنا نكون صادقين لا يمكن الحصول على الخدمات القانونية الجيدة بسعر زهيد. لذلك عندما تقرر الاستعانة بشركة محاماة يجب عليك طرح بعض الأسئلة:

هل تنظم شركة المحاماة هذه اجتماعات منتظمة للقاء عملائها والتواصل معهم؟

 

قد تأخذ هذه الاجتماعات الشكل المباشر اي وجهاً لوجه ،او من خلال فعاليات افتراضية عبر الانترنت.

 

  • هل يعمل لديهم شبكة من المحامين والمختصين الذين يمكنهم إحالتك إليهم عندما تواجه أموراً دقيقة؟
  • هل هم أعضاء في جمعيات تجارية أو مجموعات أخرى يمكنك الاستفادة منها؟
  • هل هم على استعداد لعرض مساعدة لعملاء آخرين وشركاء استراتيجيين؟

 

لا تخف من طرح هذا النوع من الأسئلة والإصرار للحصول على أجوبة مفصلة. و لكن تعامل مع هذا الاستفسار بقليل من الشك: احذر المحامي الذي يفرط في تقديم الوعود وحَكِم قرارك بأفضل ما لديك.

 

محامي لديه مصادر
 

 

 

  • هل تحتاج إلى محامٍ في مدينتك أو امارتك؟

 

هذا الشيء من الممكن أن يختلف اعتماداً على احتياجاتك . بالطبع، من العظيم أن تكون قادراً على مقابلة محاميك وجهاً لوجه بما يتعلق بالأمور الاساسية ولكن أجد أنه حتى مع عملائي المحليين، يفضل الغالبية العظمى الاتصالات التي تتم عبر الهاتف والبريد الإلكتروني وليس بشكل شخصي.

إذا كنت تعيش في مدينة صغيرة أو مكان لا يوجد فيه الكثير من المحامين ( نتمنى أن لا يكون هذا حقيقياً) فلن يكون من السهل عليك  الوصول لمحامي محلي لديه المهارات والخبرة التي تحتاجها. و بالغالب هذه ليست مشكلة .

 

في الوقت الحاضر إذا كان يجب على محاميك الذهاب للمحكمة، قد يضطر هو/هي إلى العيش بالقرب من مكان تواجدك، أو على الأقل في نفس الولاية. ولكن بالنسبة للعديد من احتياجات قانون العمل ، قد يكون المحامي الذي يعيش في ولاية أخرى قادرًا على خدمتك أيضًا. هذا يعني أنه يمكنك إنشاء شبكة واسعة والبحث عن أفضل مستشار قانوني لمساعدتك.

 

لذلك لا تتردد بالبحث عن مستشار قانوني خارج منطقتك الجغرافية، ولكن تأكد من اخبارهم عن مكان سكنك و تأكد من أنهم  سيكونون قادرين على التعامل مع المعاملات التي تحتاجها.

 

نصيحة: اذا كانت شركتك تتعاون مع بائعين أو حتى شركاء في بلد آخر، لا تتردد بالسؤال عن ما إذا كانت شركة المحاماة التي تعمل معها لديها علاقات مع محامين في ذلك البلد.


 

 

  • تأكد من أنه لا مشكلة لديك مع هيكلية الرسوم 

 

ولأنك وصلت لهنا قررنا مشاركتك خطوة سابعة لاختيار المحامي المناسب لك

لا يجب أن يكون محاميك خائفاً أو قلقاً من مناقشة الرسوم معك. و يجب أن لا تكون انت متردد من طرح هذا الأمر. سواء كنت رائد أعمال أو تسعى للحصول على مشورة قانونية لشركة كبيرة، ما زلت بحاجة لأن تكون قادرًا على التخطيط لتكاليفك القانونية. 

 

عادةً ما يعمل محامو معظم الشركات بالساعة. هذا يعني أن لكل محامٍ أجرًا بالساعة، وفواتير المحامي في تزايد من هذا المعدل (على سبيل المثال ، 1/10 من الساعة ، بحد أدنى 2/10 من أي ساعة لأي مهمة معينة).  و قد توقف بعض المحامين بالكامل عن الاعتماد على الفواتير بالساعة وفرضوا فقط مبلغًا ثابتًا لكل خدمة.

 

النهج الأكثر شيوعًا والذي يتم استخدامه هو مزيج من فواتير الرسوم بالساعة و الرسوم الثابتة و ذلك وفقاً للمشروع. على سبيل المثال ، إذا احتاجت شركتك مساعدة فيما يخص مفاوضات عقد معقدة، فقد يكون من الصعب جدًا على المحامي تقدير مقدار الوقت الذي يحتاجه ، لذلك قد يكون إعداد الفواتير استنادًا إلى الساعة هو أكثر منطقية. ولكن إذا كانوا قد اجتمعوا اكثر من مرة ،و يعرفون إلى حد كبير ما سيتطلبه الأمر، فقد يكون كلا الجانبين أفضل حالًا مع الرسوم الثابتة لهذا المشروع.

 

 أهم أمر في هذه المحادثة أيها العميل هو التأكد من أن هذا الأمر مناسب لك. إذا كنت تفضل أحدهما أو الآخر سواء بالساعة، برسوم ثابتة أو حتى أي نوع آخر من الترتيبات فتأكد من إبلاغ المحامي بذلك. طالما أنك واضح بشأن توقعاتك ، يجب أن يكون هو أو هي  قادرًا على العمل معك، و إذا لم يكن الأمر كذلك، فربما لا تكون هذه إشارة جيدة. وهذا جيد: كما ذكرت سابقاً، ليست كل علاقة بين محامي وموكل هي علاقة متوافقة تمامًا. نأمل أن يؤدي تطبيق هذه الخطوات لتسهيل الأمر عليك في العثور على التوافق المناسب لك ولعملك.



 

 

 

في النهاية

 

من الناحية المثالية (وهي موجودة بنسبة بسيطة)، سوف تنشئ علاقة مع محامٍ و ستدوم طوال حياتك المهنية. ربما حتى ستصبحون أصدقاء جيدين. ولكن تمامًا كما هو الحال مع أي نوع آخر من علاقات العمل، لا توجد طريقة لمعرفة ذلك من اليوم الأول. من المحتمل أن يأتي اليوم الذي يتعين عليك فيه إخبار محاميك "أنا من يقرر ذلك، لست أنت". أو أيًا كان جملة الانفصال المفضلة لديك. 

 

 صدق أو لا تصدق، لا أحد يريد سماع هذا من العميل. المحامون هم بشر أيضًا. لديهم مشاعر مثل أي شخص آخر ( تخيل ذلك!). ولكن في غالب الأمر، نحن أيضًا محترفون. نعلم أنه لن تستمر جميع علاقات العملاء إلى الأبد. إذا شعرت بأنك أنت ومحاميك لستم على وفاق، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو توضيح هذا الأمر. أقترح عليك تجنب القيام بذلك عبر البريد الإلكتروني. فعلى الرغم من كل مزايا التكنولوجيا، عندما تتعقد الأمور، فمن الأفضل التحدث عنها وجهاً لوجه كلما أمكن ذلك لتجنب تفاقم الموقف. إذا لم ينجح ذلك، ولم يكن بالإمكان إصلاح الأمور، فإن محاميك سيكون ملزماً في معظم الأحوال بإعادة ملفاتك إليك أو إحالتها إلى محاميك الجديد. إذا كان لديك أموال متبقية في حساب الثقة لعميل الشركة (يُشار إليه أيضًا باسم "حساب التوكيل" أو "حساب IOLTA") ، فيجب عليه أيضًا إعادتها إليك . 








 

  

 

تدوينات أخرى

October 04
الموظف أم المستقل: الاختلافات القان...

عندما يتعلق الأمر بتوظيف شخص فأنت أمام خيارين إما موظف عادي أم مستقل و هناك اختلافات قانونية في حالة كل طرف بالنسبة للموظف فهو ......

October 04
؟ NDAs هل تحتاج المتاجر والشركات ال...

و هي عقد قانوني يستخدمه الأفراد و الشركات لحماية المعلومات السرية لأحد الطرفين أو كلاهما (NDA) اتفاقيات السرية أو كما تسمى

October 04
دليلك لاختيار المحامي المناسب لشركت...

يعد اختيار محامي للمرافعة في قضية أمراً ليس سهلاً على الإطلاق و كيف ان كان الامر متعلق بشركة لها مكانتها و لها أمورها المالية المهمة؟ يمكنك أولاً