January 08

هل حان وقت تحديث شروط استخدام الموقع وسياسة الخصوصية لديك؟

الكاتب : فريق العمل

تفاصيل التدوينة

 

 

 

إذا كان لديك موقع ويب أو تطبيق، فأنت تعلم جيداً أنك بحاجة لصياغة شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية.

 

شروط الاستخدام و التي يشار إليها أيضًا باختصار( TOU) هي عبارة عن عقد يبرمه المستخدمون عند استخدامهم لموقع الويب أو التطبيق أو أي من الميزات أو الخدمات الموجودة فيه. يمكن أن تحد شروط الاستخدام من مسؤوليتك قليلاً عند وقوع مشكلة، وتحدد من يملك ماذا، وتوضح ما سيحدث في حال حدوث خرق.

 

 

شروط استخدام الموقع و سياسة الخصوصية

 

 

 

كما و تحدد سياسة الخصوصية نوع المعلومات التي تجمعها من المستخدمين وكيف ستستخدمها. كما هو الحال مع شروط الاستخدام، إذ يمكن أن يساعد هذا في الحد من مسؤوليتك وتوضيح النقطة الذي سيتم فيه الاستماع إلى أي نزاع في حال حدوثه. و هو مطلوب أيضًا في ظروف عدة بموجب قوانين مختلفة.

 

لقد عملنا هنا في ايكلو مع العديد من مالكي مواقع الويب والتطبيقات بخصوص شروط الاستخدام وسياسات الخصوصية. و من المهم توضيح انه يجب عليك صياغتها بشكل صحيح، و انه بمجرد صياغتها و رفعها للموقع، لا يعني ذلك بقائها هناك للأبد دون تعديل سواءً بحذف أو إضافة. و هذا أمر طبيعي لأنه من الممكن أن تتغير ظروف عملك أو القوانين الأساسية من وقت لآخر، مما يجعل شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية قديمة و غير صالحة. على سبيل المثال، ينطبق قانون النظام الأوروبي العام لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي على الشركات التي لديها مستخدمون في دول الاتحاد (حتى لو كان مقر الشركة نفسها في مكان آخر). دخل هذا القانون حيز التنفيذ منذ 3 سنوات ولم يتم تحديث العديد من سياسات الخصوصية الحالية لتعكس هذه المتطلبات التي قد تنطبق على تلك الشركات.


 

شروط استخدام الموقع و سياسة الخصوصية

 

 

 

 

إذن، ما هو الوقت المناسب لمراجعة شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية للتأكد من حداثتها وأن نشاطك التجاري محمي بشكل جيد ضد الدعاوى القانونية؟

 

القاعدة العامة تقول أنه يجب مراجعة شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية وتحديثها بشكل سنوي. ومن الجيد أيضًا مراجعتها عند حدوث أحد الأمرين التاليين:

 

  • عندما تقوم بتغيير جوهري في عملك. على سبيل المثال، إذا قمت بتقديم نوع جديد من الخدمة، فقد لا تنعكس الشروط التي تريد تطبيقها على تلك الخدمة في شروط الاستخدام الحالية الخاصة بك.

  • تغيير القوانين. تتغير قوانين الخصوصية طوال الوقت. إذا علمت بتحديث هام لقانون الخصوصية، أو إذا قام المحامي بنصحك للقيام بهذا التغيير، فهذا يعني أنه قد حان الوقت لمراجعة سياسة الخصوصية للتأكد من أنها لا تزال محدثة.



شروط استخدام الموقع و سياسة الخصوصية
 

 

 

 

باختصار،

 

 تتمثل أفضل الممارسات في مراجعة (أو مطالبة محاميك بمراجعة) شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية لموقعك الإلكتروني و تطبيق ذلك بشكل سنوي على الأقل. قم بتعيين تذكير للقيام بذلك مع بعض الأعمال السنوية الأخرى حتى لا يتم دفع هذا الجزء المهم من أساسيات موقع الويب إلى أسفل قائمة المهام و بالتالي مواجهتك لبعض الدعاوى القضائية مستقبلاً.

 

 

 

 

 

تدوينات أخرى

January 08
هل حان وقت تحديث شروط استخدام الموق...

القاعدة العامة تقول أنه يجب مراجعة شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية وتحديثها بشكل سنوي. ومن الجيد أيضًا مراجعتها عند حدوث أحد الأمرين التاليين

January 08
6 نصائح لكتابة محاضر واضحة ودقيقة ل...

اتبّع هذه النصائح لكتابة محضر فعًال للشركة لضمان ألا تخاطر شركتك بخسارة ميزّات العمل كشركة. بدايةً يجب عليك

January 08
هل لدى العقود الشفوية أي قيمة قانون...

العقد الشفوي هو الذي تم الاتفاق عليه من خلال التواصل الشفوي دون توقيع أي اوراق و يمكنك اثبات العقد الشفهي من خلال ...